طب وصحةمحافظات

تحت رعاية ادارة ابنوب التعليمية: سيدات الاعمال بأسيوط وهيئة انقاذ الطفولة تقيمان ندوة تثقيف صحى بمدرسة المعابدة الابتدائية المسائية

كتب د/ اكرم هلال

للمرة الثانية هذه الموسم جمعية سيدات الأعمال بأسيوط تنفيذ ندوه تثقيف صحي بمدرسة المعابدة الابتدائية المسائية يأتى ذلك ضمن خطة كانت قد وضعتها الجمعية لتقديم عدد من ندوات التثقيف الصحى داخل المدارس التابعة لادارة أبنوب التعليمية وتحت رعاية د / احمد حسانين بحر مدير عام الادارة وبالتعاون مع هيئة انقاذ الطفولة.

الهرم الغذائى

حيت أكدت نجوى عبدالله رئيس مجلس ادارة الجمعية على أن الجمعية تولى إهتماماً بالغاً بالمشاركة المجتمعية وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للفئات الفقيرة والمهمشة من خلال توفير إمكانية الوصول إلى خدمات مالية وغير مالية متنوعة ومستدامة وذات جودة عالية  تلبى احتياجات الفئة المستهدفة في محافظة أسيوط. كما تولى على خط سواء اهتماماً بالغا بتبنى المبادات الخاصة بالاعمال المجتمعية والمساهمة فى بناء العملية التعليمية مواكبة لما تقوم به الدولة من اهتمام بالتعليم والصحة.

فيما أضافت عبدالله، أن الجمعية بدأت تنفيذ نشاط التثقيف الصحى فى مدارس أبنوب من العام الماضى، حرصاً منها على نشر الوعى الصحى لدى التلاميذ، وخلق جيل جديد من التلاميذ أمن صحياً.

وأضافت مى ممدوح، منسق الصحة المدرسية والتغذية المدرسية بجمعية سيدات الأعمال، أن المشروع ينفذ فى عدد من مدارس أبنوب وبحضور عدد من مسئولى التثقيف الصحى والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس، مشيرة إلى أنه تم عقد عدة تدريبات- خلال فاعليات التدريب- عن كيفية التخطيط وتصميم المبادرات وكيفية تنفيذها داخل وخارج المدارس من خلال المشاركة المجتمعية من خلال الطلاب فى المدارس المستهدفة.

فيما أضافت ممدوح,  أن مشروع الصحة المدرسية والثقيف الصحى معني بجميع الأنشطة التي تنفذ مع الأطفال داخل المدارس مثل القوافل الطبية، وتنفيذ دورى رياضي داخل المدارس ، أو نادى صيفى فى فترات أجازة نصف العام واخر العام ومثال على ذلك ” مبادرة التغذية والرياضة وجهان لعملة واحدة ” التى أقيمت فى فترة سابقة وذلك لتعليم الأطفال أن العقل السليم في الجسم السليم .

بينما اشارت الى ضرورة عمل لوحات ارشادية للأطفال بها بعض المعلومات عن حقوق الطفل وحقوق المدرسة والمعلم وتشكيل لجنة حماية الطفل بالمدرسة.

فيما أكد رمضان رمضان عبدالمحسن مسئول التثقيف الصحى بالمدرسة حرص إدارة المدرسة وعلى رأسها وائل محمد محمد وهمان مدير المدرسة والساد المعلمين بالمدرسة على إقامة مثل هذه الندوات حيث أن تهدف الى الاستثمار فى صحة جيل قادر على بناء مستقبل هذا الوطن. يأتى ذلك الى جانب المحاولات المستمرة لتوعية التلاميذ وأولياء أمورهم وتوضيح أسباب أمراض سوء التغذية، وتوجيه أولياء الأمور إلى الأسلوب الأمثل في التغذية وتوفير العناصر الغذائية المتكاملة للتلاميذ لوقايتهم من الأمراض مثل سوء التغذية والتقزم والسمنة.

كما أشاد عبدالمحسن بدور الجمعيات الأهلية حيث أكد ان مساهمات الجمعيات الأهلية مثال جمعية سيدات الأعمال فى تلك التدريبات ومتابعتها من قبل مسئوليها يؤدى بالقطع الى تحسين المستوى التعليمى فلا يمكن الفصل بين تنمية العقل ووجود جسم سليم.

ومما لا شك فية اننا لو أخذنا محاضرة كالتى دارت اليوم مثالاً وكانت تتحدث عن الهرم الغدائى (بالإنجليزيّة: Food Guide Pyramid) وهو عبارة عن خريطة أو دليل يومي يوضح أنواع الأطعمة الغذائية المختلفة التي يجب أن يتناولها الإنسان. ويقوم هذا الهرم الغذائي بتوضيح الكميات المطلوبة من كل نوع من أنواع الأطعمة، والتي يحتاجها الإنسان بشكل يومي. يتكون الهرم الغذائي من قمة وقاعدة وثلاث مجموعات بينهما. حيث تم تقسيمه على شكل هرم، بحسب ماأدرجته وزارة الزراعة الأمريكية في عام 1992. ويتكون الهرم الغذائي من خمس مجموعات كل مجموعة تحتوي على بعض الأنواع من الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الرئيسية، فهي بمثابة نسبة وتناسب. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معكم على مكونات الهرم الغذائي والأطعمة التي تتضمنها كل مجموعة.

  1. المجموعة الأولى (قمة الهرم)
  2. المجموعة الثانية (الحليب ومشتقاته)
  3. المجموعة الثالثة (البروتينات)
  4. المجموعة الرابعة (الخضروات والفواكه)
  5. المجموعة الخامسة (قاعدة الهرم)

جدير بالذكر أن جمعية سيدات الأعمال بأسيوط هى: إحدى الجمعيات التمويلية الرائدة التى تستهدف جميع فئات المجتمع خاصة الفقيرة والمهمشة، وتسعى لتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية من خلال توفير امكانية الوصول لخدمات ذات جودة عالية ومستدامة فى اطار القيم التى تؤمن بها الجمعية  .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق