أخبار محليةحوادث

بعد خمس سنوات من السجن جنايات الأقصر تبرئ 53 متهماً من قبيلة بنى هلال وتطلق زغاريد العيد


كتب د/ اكرم هلال


بعد خمس سنوات من السجن. قضت محكمة جنايات الأقصر أمس الاثنين 5 اغسطس 2019 ببراءة 53 متهمًا في أحداث ” بني هلال والدابودية”، تلك الأحداث التي شهدتها محافظة أسوان في العام 2014 ، بين أبناء القبيلتين، اثر اشتباكات اندلعت بين الطرفين. بمنطقة السيل الريفي، والتي راح ضحيتها ٢٨ شخصًا من الطرفين، وألقي القبض في أعقابها على 163 متهمًا من الطرفين، وتم تبرئة 100، والحكم بالإعدام والحبس بأحكام مختلفة على 63 آخرين، قبل أن تلغيها محكمة النقض.
فيما تم نظر القضية على مدار 5 سنوات، جاء من بينهم قرارًا من محكمة جنايات قنا والتي كانت منعقدة، بمجمع محاكم أسيوط، في 7 يونيو 2016، بإعدام 26 متهما وعاقبت 21 متهما بالسجن المؤبد، و3 متهمين بالسجن 15 عاما، و10 متهمين بالسجن 3 سنوات، و3 متهمين بالسجن 10 سنوات، وحبس متهمين سنتين، كما برأت 100 آخرين، ولجأ المتهمون بتقديم طعن في الأحكام الصادرة بحق المتهمين، أمام محكمة النقض، والمطالبة بإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة أخرى، لتقضي محكمة جنايات الأقصر، امس ببراءة 53 متهمًا.
وأوضح المتحدث الاعلامى باسم قبيلة بني هلال بأسيوط المستشار الاعلامى د/ اكرم هلال أن القضاءالمصرى يظل كما هو ” القضاء الشامخ “فهو كعادتة ينصف من يحتاج الى الانصاف فاليوم استطاع قضاءنا إنصاف القبيلتين بأحكام البراءة،
فيما أشار هلال إلى أن ما حدث من أحداث لم ولن يؤثر على قوة العلاقة بين أبناء الدابودية وبني هلال والتى تربطهم علاقة طيبة منذ عشرات السنين. واليوم بصدور حكم البراءة إنطوت صفحة كبيرة من المشاحنات بين الطرفين، مما يساعد على بدء حياة جديدة وتعايش سلمي فيما بينهم.
كما أكد هلال، أن أحكام القضاء التي صدرت سابقًا، قوبلت بكل احترام من الطرفين، دون تعقيب عليها، لافتًا إلى أن صدور حكم البراءة أمس، كان بمثابة قشة الانقاذ لعشرات الأسر التي عانت من فقدان أربابهم خلف القضبان خاصة مع قرب ايام العيد المبارك،

حيث شهدت منطقة السيل فرحة عارمة بين أقارب وأصدقاء المتهمين، بعد أن تم احتجازهم على مدى ٥ أعوام بسجن أسيوط، أثناء نظر القضية.كما أطلقت النساء الزغاريد مع انتقال الفرحة الى منازل المتهمين وتبادل الطرفان التهاني بالبراءة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق